.. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
.. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
نبذة مفصلة عن سباقات الراليات
تعتبر سباقات الرالي من أبرز سباقات التحمل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع نتائج كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتضاف عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات، ويربح السباق السائق الذي يسجل أسرع وقت، ويحصل على أقل عدد من النقاط طوال مراحل السباق.
وتتنوع سباقات الرالي عادة حسب الفئة التي تندرج تحتها، فهناك الراليات الممتازة التي يطلق عليها راليات الفئة الأولى، وكذلك راليات الفئة ب والفئة ج، وهكذا.
كما تتنوع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطروقات تكون زلقة أثناء فصل الشتاء أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يشكل خطراً على السائقين.
ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هي بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سافاري كينيا الذي يعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا، ورالي مونت كارلو.
ومن أشهر أبطالها الفنلندي (تومي ماكينان) سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب العالمي خمس مرات ومواطنه (ماركوس جرونهولم) سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، إضافة للبريطاني (تشاك بيرنز)، والأسكتلندي (كولن ماكراي)، والإسباني (كارلوس ساينس).
إضافة لذلك هناك الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، ولعل أشهر أنواع تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء ورالي باريس -داكار الدولي، وفيه يتوجب على المتسابقين قطع مسافات طويلة وبعيدة عن.. المناطق والطرقات المعروفة والمأهولة تمتد لأكثر من 11 ألف كيلو متر مما يصعب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المتنافسة، وشهد رالي باريس- دكار في السنوات الماضية عدة تغييرات على مساره بسبب التهديدات الإرهابية التي تلقاها المشاركون من بعض القبائل والجماعات الإفريقية خاصة في النيجر، الأمر الذي دفع المنظمين لتعديل مسار السباق العام الماضي لتكون محطته الأخيرة عند سفوح الأهرامات المصرية بالجيزة في أول سابقة من نوعها في تاريخ السباق، كما حُدد له العام المقبل أن ينتهي في منتجع شرم الشيخ المصري بعد مروره عبر الأراضي التونسية ثم الليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، ولذا تم تعديل اسمه إلى رالي باريس شرم الشيخ، ومن أشهر أبطاله الفرنسي (جان لويس شيليسير) سائق بيجو والألماني (يوتا كلنشمنت) والياباني (شنزوكا).
إضافة لبطولة العام ورالي باريس - داكار، هناك أيضاً بطولة الشرق الأوسط للراليات، وعندما نذكر بطولة الشرق الأوسط للراليات فإننا نتذكر البطل الإماراتي محمد بن سليم الذي تمكن من الاحتفاظ بلقب تلك البطولة 14 مرة على التوالي، وكذلك العماني نزار الشنفري والقطري سعيد الهاجري حامل اللقب مرتين والذي اتجه العام الماضي للمشاركة في سباق باريس - داكار والسعودي عبد الله باخشب.
ومن أشهر مراحل تلك البطولة رالي دبي ورالي تدمر والأردن والبحرين ورالي قبرص، وتتميز تلك الراليات بوجود نقاط صيانة بين مراحل الرالي في مناطق معينة حيث يتم تزويد السيارات بالوقود وإجراء بعض الإصلاحات اللازمة، لكن لفترة ومدة محددة، وهي إجراءات من الصعب توفيرها في الراليات الصحراوية الطويلة، ولهذا السبب تقوم العديد من الفرق المحترفة المشاركة بتلك الراليات باستخدام سيارات صيانة متنقلة متخصصة لمتابعة السائقين أثناء المنافسات، وتقديم المساعدة عند الحاجة.
وهناك أيضاً بطولة آسيا والمحيط الهادي والتي فاز بها الماليزي (كارمتسنج) هذا العام بعد حلوله ثانياً في آخر مراحل البطولة التي جرت في تايلاند، كما توجد بطولة بطل الأبطال للراليات والتي تُقام سنوياً في جزر الكناري الإسبانية، وفاز الفنلندي (ماركوس جرونهولم) بالنسخة الأخيرة من تلك البطولة.
فنون الرالي تحتاج الى تركيز كبير من قبل السائق , فعليه ان ينهي مسار السباق باقل وقت ممكن . يترقب الملاح دائما المدة الزمنية خلال السباق ويحاول تشجيع السائق عند الحاجة وتهدئته لدى المبالغة . تكون بين الملاح والسائق لغة مشتركة , لغة راليات , حيث يقوم الملاح بقراءة تفاصيل الطريق بشكل دقيق. يعلم الملاح السائق عن كل التفاف وعن نوع الطريق وكمية الاشجار وخطورة الطريق والمطبات او الحفر, وعندما تكون هناك حاجة لانزال غيار , يقوم الملاح ايضا بتذكير السائق بذلك.
من ناحية اخرى يجلس السائق على المقعد ملتصقا , بحيث ليس بامكانه اثناء السياقة الالتفات لليسار واليمين مثلما شاء , لانه ينفذ ما يقرأه الملاح بدقة , وبمهاراته يحاول الدخول للالتفافات بطرق فنية حكيمة. يجب ان يكون سائق الرالي مهيئا للقيام بتزحلقات طويلة اثناء الدخول للالتفاف , ومن هنا ننتقل للشرح عن طرق السياقة بشكل نظري.
أشـــرقــــت- المراقب العام
- الدوله :
عدد المساهمات : 1458
نقاط : 1585
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : الاردن بلد الاصالة والفرسان
رد: .. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
والله شايفك أنتي عامله زي سباق الراليات
ماحدا قادر يلحق مشاركاتك
هههاي الهم صلي على النبي
أشرقت
يعطيكي الف الف الف عافيه
جهود مميزه دمتي بيننا عنوان التألق والابداع
تقديري يافارسة الفرسان
ماحدا قادر يلحق مشاركاتك
هههاي الهم صلي على النبي
أشرقت
يعطيكي الف الف الف عافيه
جهود مميزه دمتي بيننا عنوان التألق والابداع
تقديري يافارسة الفرسان
Omar- المستشار العام
- الدوله :
عدد المساهمات : 1032
نقاط : 1113
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
رد: .. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
هاهاهاهاهاها
ان خلص البنزين
فيني اخد من عندك ريدبُل ؟؟؟؟؟؟؟
هاهاهاهاهاهاها
تسلم ابو عمير
المواضيع والمشاركات الروعة عندك
تحياتي وتقديري
ان خلص البنزين
فيني اخد من عندك ريدبُل ؟؟؟؟؟؟؟
هاهاهاهاهاهاها
تسلم ابو عمير
المواضيع والمشاركات الروعة عندك
تحياتي وتقديري
أشـــرقــــت- المراقب العام
- الدوله :
عدد المساهمات : 1458
نقاط : 1585
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : الاردن بلد الاصالة والفرسان
رد: .. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
يسلمووو اشرقت
Angel white- اردني مميز
- الدوله :
عدد المساهمات : 757
نقاط : 771
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر : 31
رد: .. نبذة مفصلة عن سباق الراليات ..
الله يسلمك انجل
حبي ومودتي
حبي ومودتي
أشـــرقــــت- المراقب العام
- الدوله :
عدد المساهمات : 1458
نقاط : 1585
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
الموقع : الاردن بلد الاصالة والفرسان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى